jadwal sholat

jadwal-sholatid=34

Kamis, 09 Juni 2016

Bab Awal, Muqoddimah



الباب الأول
المقدمة
أ‌.       الدوافع لإختيار المشكلات
فى هذه المقالة الكاتب كصاحب المقالة سأبحث عن "مادة تعليم الإنشاء", أكتب هذه المقالة لأعمل إحدى من الواجبات فى مادة تعليم اللغة العربية.
مادة الإنشاء هي نوع من نوعين مهارة الكتابة. فى تعليم اللغة العربية يطلب الطلاب أن يقدر أربعة مهارات اللغة العربية, إحدى منهن هي همارة الكتابة. وفى هذا الحال نبحث عن الإنشاء. لعلى الطلاب يستطيع أن يفهم عن هذه المادة, نحن كطلاب تخصص اللغة العربية و سنكون المعلم اللغة العربية, فيجب علينا أن نعرف كيف مادة تعليم الإنشاء فى اللغة العربية. إنشاء الله نبحث فى باب المبحوثة كما يلى.

ب‌.تحديد المشكلات
أ‌.       ماذا تعريف الإنشاء وأنواعه؟
ب‌. ماذا أهداف من تعليم الإنشاء؟
ج. كيف مادة تعليم الإنشاء و طريقتها فى الفصل؟
د. كيف حاصل المراكبة عن تعليم الإنشاء فى المدرسة؟


الباب الثاني
المبحوثة
مادة تعليم الإنشاء

أ‌.       تعريف الإنشاء
الإنشاء لغة هو خلق والإبداع, وابتداء الخلق. والإنشاء مصطلحة هو فن تأليف المعانى وتنسيقها والتعبير عنها وقفا لمقتضى الحال.[1]
فى تعريف الآخر من الإنشاء إصطلاحا, ينقسم إلى ثلاثة :[2]
ü      هو إفصاح الإنسان بلسانه أو قلمه عما فى نفسه من الأفكار والمعانى
ü      هو القاب الذى يصب فيه الإنسان أفكاره ويعبر عن مشاعره وأحاسيسه
ü      وقال محمد منشور إن الإنشاء هو علم يعرف به كيفية استنباط معانى وتأليفها مع التعبير عنها بلفظ لاتق بالمقام

ب‌.أنواع الإنشاء :
١. الإنشاء القصصى هو سرد قصة حقيقية خيالية.
٢. الإنشاء الوصفى هو وصف الحاضر والماضى والمستقبل, وتكون الواقع حقيقية فى العادة ولكن من الممكن أن يكون الإنشاء خياليا أيضا
٣.  الإنشاء العرضي هو عرض فكرة ما من خلال التعريف والتحليل والمقارنة
٤. الإنشاء الجدلي هو فكرة خلافية , ويكون للكاتب رأي خاص يحاول إقناع القارئ به بطريقة عاطفية أو عملية أو يدمج الطريقين معا
٥. الإنشاء التخليص هو طلب القراءة من نص ما وتخليصه لإبراز الأفكار الرئيسية وطلب فعل ذالك فى حدود كمية معينة.[3]
وقال محمد منسور كستوان فى كتابه دليل كاتب والمترجم, أن الإنشاء ينقسم من ثلاثة حيثيات, منها :[4]
١. التعبير من حيث الشكل
التعبير من حيث الشكل نوعان : التعبير الشفوى والتعبير التحريرى أو التعبير الكتابى.
التعبير الشفوى يعرف بالمحادثة لكن هناك مراكز وظيفية لألوان النشاط اللغوى.
والتعبير التحريرى هو ما يدونه الطلاب فى كراسات التعبير من موضوعات ويأتى التعبير التحريرى عادة بعد التعبير الشفوى.
٢. التعبير من حيث مدخل التدريس
ومن حيث تسهيل التدريس خاصة للدارسين غير الناطقين بها ينقسم إنشاء إلى موجة و حر.
ففى الإنشاء الموجة يوجه المدرس طلابه إلى :
·         تكوين جملة أو جمل خاصة
·         أو إلى عنوان وعناصره خاصة وبعض مفرداتها وناحبة القواعد المناسبة الخاصة
·         أو إلى أمور أخرى تهدف إلى تسهيل عملية الإنشاء لدى الطلاب
وفى الإنشاء الحر يعين المدرس عنوان الإنشاء كما فى الخطوط الدراسية وبترك فى اختبار عناصره وما إليها مما ذكر فى الإنشاء الموجه, بل بتركهم أحيانا فى اختبار العنوان ذاته.
٣. التعبير من حيث الموضوعات
ينقسم تعبير أو الإنشاء من حيث الموضوعات إلى التعبير الإبداعى والتعبير الوظيفى. التعبير الإبداعى هو التعبير الذى يدرس فى جميع مراحل التعليم على اختلاف مستوياتها. ويتمثل التعبير الإبداعى على فنون أدبية مختلفة كالخصاص, والمقالات, واليوميات, والشعر, وغير ذالك.
أما التعبير الوظيفى هو النوع الذى يلقاه المتخرج بعد تعوينه فى وظائف العامة, مثل : فى كتابة الإعلانات

ج‌.  أهداف تعليم الإنشاء
١. أن يصير قادرا على وصف البيئة تحيت به
٢. أن يصبها قادرا على استخدام الثروة اللغوية التي يكتسبها فى دراسته للمواد التي يتعلمها باللغة العربية
٣. أن يصبها قادرا على التعبير عن أحاسيسه ومشاعره, وأفكاره وآرائه بيسر وسهولة
٤. أن يتدرج فى اكتساب القدرة التعبيرية
٥. أن يقلل من الأخطاء اللغوية تدريجيا وأن يهتم بتنظيم كتابته
٦. أن يرتقى تصاعديابأسلوبه وإنتاجه التعبيري من حيث اقدام اللغوي وسعة الأفق الفكري والإبتكار الذهن
٧. أن يتدرج فى تناول الموضوعات من الوصف الحسي, فشبه الحسي, فالخيال وصولا إلى النقد والتقويم والمحاكمة
٨. أن يتدرج فى تناول الموضوعات
٩. أن يستفيد من آثار الكتاب والأدباء والمفكرين
١٠. أن يوثق عرى الألفة والصداقة بينه وبين الكتاب[5]

د‌.     طريقة تعليم الإنشاء
١. خطوات الدرس
ü      يختار المدرس مزضوع أو موضوعين للتعبير, ويعدهما مسبقا فى كراسة التخضيير
ü      يدخل المدرس إلى الفصل ويكتب الموضوع ينعلى السبورة
ü      يتكلم المدرس فى الموضوع محاولا الإلمام بجميع عناصره أو يطلب من بعض التلاميذ القيام بذالك أمام زملائهم
ü      يطلب المدرس من التلاميذ أن يكتبوا الموضوع ويأتوا به جاهرا فى الحصة القادمة
ü      يجمع المدرس الكراسات من التلاميذ ليصححها أو يصحح بعض ما تيسر له منها وفقا معاييره الذاتية الخاصة
ü      ثم يبدأ فى التفكير في موضوع آخر ليسير كما سار فى سابقه[6]

٧. تصحيح الأخطاء فى الإنشاء
ü   يجب أن يكون التعليق الذى يريده المدرس على كتابات التلاميذ تعبيقا مباشرا وشخصيا
ü   يجب أن يشجع التلميذ وأن يقدر تعبيره متى كان ذالك ممكن
ü   أن يصحح المدرس ما يمكن أن يعمل به من الخطآت
ü   يوجه المدرس تلاميذه إلى تخير الكلمات
ü   لا يعطى المدرس درجات ولكن يقدر التلاميذ بالحروف
ü   يجب أن يرجع المدرس إلى التلاميد كراساتهم سريعا بقدر الإمكان
ü   يجب أن يوضح للتلاميذ الذين توجد لديهم مشكلات بوجهة نظره فى تصحيح هذه المشكلاا[7]













حاصل المراكبة
Berdasarkan hasil observasi yang penulis lakukan di MTs Muhammadiyah Padang Luar, pada hari sabtu tanggal 5 mei 2012 yang mana ketika itu penulis melakukan wawancara dengan Ustazah Yurnida, S.Ag (guru mata pelajajaran bahasa arab kelas VII dan VIII), dengan materi yang sesuai dengan tingkat pendidikan tersebut, maka penulis mendapatkan keterangan hasil wawancara sebagai berikut :
1.      Tujuan
Adapun tujuan pembelajaran maharah kitabah khususnya dalam bidang insya’adalah siswa mampu menulis dan membuat kalimat sesuai dengan mufradat baru yang diperolehnya dalam pembelajaran sesuai dengan susunan yang sebenarnya berdasarkan qawa’id bahasa arab itu sendiri, serta siswa mampu untuk menuangkan gagasan pikirannya dalam bentuk kalimat berbahasa arab.

2.      Materi dan Media
Adapun materi bahasa arab kelas VII di sekolah tersebut mengenai التعارف, المهنة, الهواية. Dan buku sumber yang digunakan di sekolah tersebut adalah buku “تعليم اللغة العربية  Pelajharan Bahasa Arab Kurikulum 2008 Untuk MTs” yang ditulis oleh Dr. D. Hidayat yang diterbitkan oleh PT. Karya Toha Putra pada tahun 2008.
Media yang digunakan dalam pembelajaran oleh guru tersebut dalam pembelajaran adalah media langsung (yang ada disekitar kelas), dan media gambar.

3.      Metode
Adapun metode yang diajarkan oleh guru adalah metode yang terkait dengan maharah kitabah, yang mana guru menjelaskan tentang sebuah teks kepada siswa tersebut, kemudian guru menjelaskan tentang beberapa kosa kata baru tentang teks tersebut, dan guru meminta siswa untuk menulis beberapa kalimat berdasarkan teks dan kosa kata yang dijelaskan kepada siswa tersebut. Kadang-kadang guru juga mengvariasikan cara pengajarannya dengan metode gambar, dengan cara guru menyusun beberapa gambar dan meminta siswa untuk membuat sebuah kalimat berdasarkan gambar tersebut.

4.      Evaluasi
Dalam tahap evaluasi pembelajaran maharah kitabah ini dilakukan dengan tes tulisan , yang mana evaluasinya lebih dominan dilakukan dalam proses pembelajaran.

5.      Kendala yang dihadapi Guru
Adapun kendala yang dihadapi oleh guru dalam proses pembelajaran diantaranya sebagai berikut :
a.       Masih rendahnya kemauan siswa dalam menulis, karena siswa tersebut masih tahap pemula dan belum sepenuhnya mampu dalam menulis huruf-huruf arab dengan baik dan benar.
b.      Sulitnya guru dalam menemukan media yang paling cocok dalam pembelajaran insya’ yang bisa lebih memotivasi dan menimbulkan minat siswa dalam pembelajaran, khususnya dalam pembelajaran insya’.

6.      Analisa Pemakalah
Berdasarkan hasil observasi dan wawancara yang penulis lakukan dengan guru bahasa arab di MTs Muhammadiyah Padang luar tersebut, dan setelah penulis malakukan analisa terhadap pelaksanaan pembelajaran insya’ di sekolah tersebut, maka penulis berkesimpulan bahwa proses pembelajaran insya’ di sekolah tersebut telah berjalan dengan baik, dan guru mata pelajaran bahasa arab tersebut telah berusaha untuk aktif dan kreatif dalam pengajaran, namun masih ada kelemahan dan kendala-kendala yang dihadapai, sehingga belum bisa mencapai hasil pembelajaran yang memuaskan dan sesuai dengan tujuan pembelajaran tersebut.



مادة تعليم الإنشاء



















الباب الثالث
الخاتمة
أ‌.       الخلاصة
من هذه المقالة نعرف خلاصات, منها :
ü      مادة الإنشاء هي نوع من نوعين مهارة الكتابة و نحن كطلاب تخصص اللغة العربية و سنكون المعلم اللغة العربية, فيجب علينا أن نعرف كيف مادة تعليم الإنشاء فى اللغة العربية
ü      الإنشاء لغة هو خلق والإبداع, وابتداء الخلق. والإنشاء مصطلحة هو فن تأليف المعانى وتنسيقها والتعبير عنها وقفا لمقتضى الحال.

ب‌.إفتراحات
أخيرا, يرج الكاتب الفكرة النافعة والنقود الصحيحة من القراء لتحسين وتكميل هذه المقالة. ونستعذر العفو إذا وجد الخطأت والاختلافات. كل شيء حسن من الله وكل خطأ من الناس. الانسان محل الخطأ والنسيان. ونرجو من الله أن يجعل هذه المقالة العلمية مقالة نافعة للكاتب وللقراء ولمن يهتم بها وعسى أن تكون عملا صالحا. آمين.

المراجع

زين العارفي. ٢٠١٠ .  اللغة العربية طرائق وأساليب تدريسها. بادنج : بادنج هيفى فريس
محمد منسور كستوان. ٢٠٠٢. دليل الكاتب والمترجم. جاكرتا : ف ت. مويو سكورى أكونج



[1]  زين العارفي, اللغة العربية طرائق وأساليب تدريسها, (بادنج : بادنج هيفى فريس, ٢٠١٠), ص. ١٩٥
[2]  محمد منسور كستوان, دليل الكاتب والمترجم, (جاكرتا : ف ت. مويو سكورى أكونج, ٢٠٠٢), ص. ٢-١
[3]  مرجع السابق, زين العارفين, ص. ١٩٧-١٩٦
[4] مرجع السابق, محمد منسور كستوان, ص. ٨-٢
[5]  مرجع السابق, زين العارفين, ص. ١٩٨
[6]  نفس المرجع, ص. ٢٠٢
[7] نفس المرجع, ص. ٢٠٣

Tidak ada komentar:

Posting Komentar